السؤال اللي بيتكرر دايمًا
«ينفع أتطعم وأنا باخد العلاج ده؟»
الإجابة غالبًا: آه، لكن نوع التطعيم وجرعة العلاج بيفرقوا.
ليه الموضوع مهم؟
بعض الأدوية بتضعف جهاز المناعة بشكل مؤقت أو مستمر، وده ممكن يخلي الجسم:
- أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
- يستجيب للتطعيم بشكل أقل من الطبيعي.
- يحتاج توقيت معين قبل أو أثناء أو بعد العلاج للحصول على أفضل حماية.
هل كل أنواع الكورتيزون بتأثر على التطعيمات؟
لا. الكورتيزون الموضعي على الجلد، أو البخاخات، أو قطرات العين والأنف غالبًا لا تمنع التطعيمات.
أما الكورتيزون بجرعات عالية أو لفترات طويلة فقد يؤثر على المناعة، وهنا قد يحتاج الطبيب لتحديد أفضل وقت للتطعيم.
هل التطعيمات آمنة أثناء تناول أدوية المناعة؟
معظم التطعيمات غير الحية تعتبر آمنة حتى مع وجود ضعف في المناعة.
لكن بعض التطعيمات الحية قد لا تكون مناسبة أثناء استخدام بعض أدوية المناعة القوية، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل الحصول عليها.
أفضل وقت للتطعيم
إذا كان هناك وقت كافٍ قبل بدء العلاج، فمن الأفضل الحصول على التطعيمات المطلوبة قبل بدء أدوية تثبيط المناعة.
أما إذا كان العلاج قد بدأ بالفعل، فغالبًا يمكن إعطاء العديد من التطعيمات، لكن قد يحتاج الأمر إلى اختيار التوقيت الأنسب للحصول على أفضل استجابة مناعية.
هل أوقف العلاج عشان أتطعم؟
في أغلب الحالات لا يتم إيقاف العلاج من تلقاء نفسك.
قرار تأجيل أو تعديل العلاج يجب أن يكون بالتنسيق مع الطبيب المعالج، لأن إيقاف الدواء قد يكون أخطر من تأجيل التطعيم أو إعطائه في وقت مختلف.
أهم رسالة
- لا تفترض أنك لا تستطيع أخذ التطعيمات.
- كثير من المرضى يكونون أكثر احتياجًا للتطعيمات بسبب زيادة خطر الإصابة بالعدوى.
- لكن اختيار نوع التطعيم والتوقيت المناسب يحتاج إلى تقييم الحالة والعلاج المستخدم.
لو بتاخد أي دواء للمناعة ومحتار إذا كان ينفع تتطعم أو لأ، اسأل طبيبك أو استشر متخصص تطعيمات قبل اتخاذ القرار.